الثلاثاء، 19 فبراير 2013

فن الإقناع والإستماع


فن الإقناع



 
كيف تقنع الآخرين بفكرة ؟
أولاً : لابد أن تكون مقتنعا جدا من الفكرة التي تسعى لنشرها ، لأن أي مستوى من التذبذب سيكون كفيلا أن يحول بينك وبين إيصال الفكرة للغير.
ثانياً : استخدم الكلمات ذات المعاني المحصورة والمحددة مثل : بما أن ، إذن ، وحينما يكون .. الخ ، فهذه الألفاظ فيها شيء من حصر المعنى وتحديد الفكرة ، ولتحذر كل الحذر من التعميمات البراقة التي لا تفهم أو ذات معاني واسعة.
ثالثاً : ترك الجدل العقيم الذي يقود إلى الخصام يقول أحدهم ( إذا أردت أن تكون موطأ الأكناف ودودا تألف وتؤلف لطيف المدخل إلى النفوس ، فلا تقحم نفسك في الجدل وإلا فأنت الخاسر ، فإنك إن أقمت الحجة وكسبت الجولة وأفحمت الطرف الآخر فإنه لن يكون سعيدا بذلك وسيسرها في نفسه وبذلك تخسر صديقا او تخسر اكتساب صديق ، أيضا سوف يتجنبك الآخرون خشية نفس النتيجة .. ).
رابعاً : حلل حوارك إلى عنصرين أساسيين هما :-
1- المقدمات المنطقية : وهي تلك البيانات أو الحقائق أو الأسباب التي تستند إليها النتيجة وتفضي إليها .
2- النتيجة : وهي ما يرمي الوصول إليها المحاور أو المجادل ، مثال على ذلك : المواطنون الذين ساهموا بأموالهم في تأسيس الجمعية هم الذين لهم حق الإدلاء بأصواتهم فقط ، وأنت لم تساهم في الجمعية ولذلك لا يمكنك أن تدلي بصوتك ..
خامساً : اختيار العبارة اللينة الهينة ، والابتعاد عن الشدة الإرهاب والضغوط وفرض الرأي .

 
فن الإسـتـمـاع


 
، كيف تصبح مستمعا جيدا ؟ 7 خطوات فقط
هذه هي كل النصائح التي تجعل منك أفضل مستمع على الإطلاق كلما اجدت فن الإستماع ، زادت قيمتك في أي علاقة و لكن كيف؟
ينبغي أن ينطق سلوكك و إيماءاتك الجسدية قائلين :
- أنني أركز تركيزا تاما على ما تقوله
- و كل كلمة تقولها ذات اهمية قصوى عندي.
عندما يتحدث محدثك :
أولاً: اصغ اليه بكل وجدانك ،، أغلق التلفاز ،، أنظر في عينيه ليس جبينه و لا وراء أذنه و لا بجانبه ،، بل الى عينيه مباشرة .
ثانياً:  حرك عينك من احدى عينيه الى العين الاخرى و بطريقة هادئة و هذا دليل أنك مستمع و مهتم و مستغرق و إن لم يظهر نشاط للعينين فسيشعر بأنك قد سرحت بذهنك الى شئ آخر .
ثالثاً : أمل رأسك الي اليمين او اليسار أثناء الإستماع لتعطي انطباعا انك منسجم تماما فيما يقول و مستمتع و انت تستمع اليه ، أمل رأسك أثناء الإستماع و إرفع رأسك بإستقامة أثناء التحدث .
رابعاً : لا تقاطع محدثك أبدا ، و لا تنتقده و لا تعرض عليه حلولا ، فهو يتحدث فقط من اجل أن تسمعه و يشعر بإهتمامك لا لأنه يحاج الى حلول أو رأي.
خامساً: هناك إيماءات بالراس توحي بأنك متابع و هناك 3 انواع من إيماءات الرأس :
 الهادئة و هي تعني انني متابع و لكن ليس شرطا أن أكون متفق معك .
 السريعة و هي تعني أنني متابع و اتفق معك .
 السريعة جدا تعني أنني متابع و أتفق معك و متحمس جدا .
 فاختار المناسب لطبيعة الحديث .
سادساً: عندما ينهي محدثك و يطلب منك الرأي فلا تعطي تعليقك عقب إنتهائه من الحديث مباشرة .. أصمت هنيهة و انظر الى أسفل ،، ثم قل ما لديك ،، فهذا يعطي انطباعا أنك كنت تتدبر ما قاله و انك حقا مهتم و مستمتع بالحديث .
سابعاً: هناك توكيدات صوتية و لفظية: مثل أهاااا .. مممم .. أكمل .. ثم ماذا ؟ .. يا إلهي .. يمكن ان تستخدمها و هي تعمل عمل ايماءات الرأس و لكنها أكثر تأثيرا لأنها تنقل مدى تعاطفك من خلال طبقات الصوت .
كلما أجدت الإستماع ، كلما نجحت في علاقاتك.

 
 مشاركة الأخت / انا غير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق