الثلاثاء، 14 مايو 2013

الموضوع السابع : التربية

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله و صحبه أجمعينوبعد :

التربية هي التقويم والتوجيه إما للنفس أو للنشأ .

 من هذا المنطلق تناول روم استشاره هذا الموضوع المهم  حول في ضل التربية للنفس وللنشأ.....

فماذاقدمنا لأنفسنا ولأبنائنا..!؟

كان هذا موضوعنا لهذا الاسبوع:


وكانت مشاكة الأعضاء على النحو التالي :


أولا مشاركة/ محبكم أبو أسامة  :


نريد اولاد ...اذكياء.. وحفاظ ...واولاد نجباء .. كيف ذلك


اخواني واخواتي  ... للتربيه دور عظيم في صقل شخصية الطفل واعداده لترى نتائجها بعد سنوات.
طرق التربية تختلف لكل وقت ومكان وزمان وعمر معين طريقة وتعامل .


الطفل وهو صغير منذ ان يبدأ بالتعرف على كل ما يدور حولة ًيبدا بتمييز ما يدور حوله من حركات وسكنات ، ومن هنا يبدا يحاول التعامل والتأقلم مع كل ما يدور حوله .


هنا يجب على كل من الابوين مساعدة الطفل وتقويمه ولا يترك لوحده ليختصروا عليه طريقة التعرف على الاشياء مثل المخاطر وطريقة استخدام الاشياء لانه طفل صغير يحتاج لمن يساعده .


اذا بدأ يكبر تتغير طريقة التربية ويدا يعلمه الاعتماد ع نفسه والثقة بالنفس .

لانه في هذا العمر تحت تصرفك وطوعك فاغرس الخير فيه كل حين وكل ووقت وحثة عالخير والابتعاد عن الحرام وطاعة الله وهكذا. لترتاح بعد ان يبلغ.


ولا تنسوا تعليمه في عمر متقدم قليلا قبل البلوغ تحمل المسؤلية واتخاذ القرار المناسب مع مساعدته في ذلك مثاله عند طلبه للعبة معينه وكانت بسعر عالي اذكر له انها غالية الثمن راح يسألك طيب انا اريدها لا تقول له لا بل بين له سبب المنع (ياولدي لو شريناه هذي اللعبة الفلوس تخلص وما عندنا غيرها ... حاوره ) و ايضا تقول له ( معي 50 ريال فقط ما معي غيرها ولازم اشري فيها كذا وكذا ) اذا يبي العاب اخرى قول له (ما عندك مجال الا لعبة واحده بس ولو كنت تستطيع ان تشري له غيرها, علمه اتخاذ القرار المناسب) انا جربت هذا مع ابني عمره 4 سنوات اصبح لما اقول له مايصلح نشريها يقول (ابوي غاليه) يروح يدور غيرها واحيان مافيه الا يبيها بس الحمدلله نوع ما يقتنع بالمحاورة. وأشكر أم أسامة على هذه التربية .


البنات اعدي بنتك لتكون زوجه مثالية تقوم بشؤن البيت من صغرها الي ان تبلغ لتعرف وتحسن التصرف في مملكتها مستقبلا.


بالاخير اريد قول اننا سبب في رئيس في نشئ جيل محافظ او جل متحرر فلنختار ما ذا نريد ان يكون ابنائنا اليكم هذي القصة التي حصلت :


في احد برامج الشات تم نصح احد البنات لنكها المنحرف وصورتها وتخويفها من الموت والنار وترغيبها بالجنة ماذا قالت :
(تحسب اني مصدقه بالجنة او جنة ربك ) ولا حول ولا قوة إلا بالله .
هل فكرتم ماهو سبب هذا القول ..!؟ 


اكيد سببها ما سمعت من ام من اب عن الله عن الاسلام عن الجنة عن النار وطاعة الله ورضاه وسخطه  لم يغرسوا في نفسها العقيده الصحية فاصبحت تربيت النت والاعلام هي من سيطرت على عقولهم .


فانتبهوا لابنائكم ومن القنوات التي تعرض للاطفال من هذه القنوات وع لى سبيل المثال وما شاهدته أنا قناة (ام بي سي 3) ولا تحضرني غيرها من القنوات لان من خلال مشاهدتي ل( إم بي سي 3 ) وجدتها تهتم بالسحر والشعوذه والاله ، والحديث عن كل  مابين السرة وتركيز الكلام على السروال والكلام البذيئ وعدم احترام الكبار والعادات السيئة فوربي هي خطر على الاطفال فانتبهوا لأبناكم .


لا تستغربوا من حديث أبنائكم وافكارهم فالعوامل المحيطة هي من تؤثر عليه فأجلوا الكل ما يحيط به هو الذكر والقران والأعمال الصالحة لأجل إن كبر أو خالط من هم في سنه وسمع منهم مالايليق يشعر بذلك ويعلم أن ذلك لا يصلح .


أيضا عززوا الثقة بنفسه وكسبه لكم ولا تنفروه منكم أجعلوهم أول ما يفكر أبنائكم للجوء وقت الحاجة هو أنتم لكي لا يقعوا فريسة سهلة لأصحاب السوء.



............


ثانياً مشاركة/ لوتس:




بعض سبل تربية الابناء . الشيخ محمد العريفي 


تربية الابناء والنظره المستقبليه . الشيخ محمد المنجد 




............


ثالثاً مشاركة/ هدوء :


             تربية النفس البشرية

يقول الله عز و جل في سورة الشمس :

{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)}

أقسم الله بالنفس البشرية وبالذي أنشأها وأبدعها ، وجعلها مستعدة لكمالها .
وعرفها طريق الفجور والتقوى ، وما تميز به بين رشدها وضلالها ، قال ابن عباس : بين لها الخير والشر ، والطاعة والمعصية ، وعرَّفَها ما تأتي وما تتقى .

تُعَد معرفة النفس الركن الثاني من أركان تربية الإنسان لنفسه وتزكيتها ؛ لأنها الطريق الموصلة لمعرفة الإنسان بربِّه سبحانه وتعالى ، كما يقال "مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ ، عَرَفَ رَبَّهُ"
والله تعالى يقول : {وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ} [الذاريات : 21]

نرى صفات الإنسان التي وردت في القرآن الكريم ؛ لنتوصل لفهم أنفسنا ومعرفتها ونتمكن من علاج آفاتها .

فالنفس بطبيعتها طموحة إلى الشهوات واللَّذَّات، كسولة عن الطاعات وفعل الخيرات، لكن في قَمْعِها عن رغبتها عزُّها، وفي تمكينها مما تشتهي ذلها وهوانها؛ فمن وُفِّق لقمْعِها نال المُنَى، ونفسَه بنى، ومن أرخى لها العنان ألْقَتْ به إلى سُبُل الهلاك، ونفسَه هدم وما بنى؛ فمن هجر اللذات نال المنى، ومن أكبَّ على اللذات عض على اليد.

وعلى هذا: فالناس مختلفون في بناء أنفسهم وتأسيسها وتربيتها اختلافًا واضحًا، يظهر ذلك في استقبال المِحَن والمِنَح، والإغراء والتحذير، والنعم والنِقَم، والترغيب والترهيب، والفقر والغنى .

إن تربية النفس ينبغي أن يكون عبر خطوات متدرجة يُبنى بعضها على بعض , بحيث تمهد كل مرحلة للمرحلة التي تليها , ليتمكن الفرد من مسايسة نفسه وملاطفتها ونقلها من الدنو إلى العلو بالتدريج .
كما قيل :

ففي قمع أهواء النفوس اعتزازها *** وفي نيلها ما تشتهي ذلُّ سرمدِ
فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا *** ولا ترضَ للنفس النفيسة بالرَّدِي

يقول الإمام أبو حامد الغزالي : ( اعلم أن أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك ، وقد خلقت أمارة بالسوء ، ميّالة إلى الشر ، فرارة من الخير ، وأمرتَ بتزكيتها وتقويمها وقودها بسلاسل القهر إلى عبادة ربها وخالقها ، ومنعها من شهواتها ، وفطامها عن لذاتها ، فإن أهملتها جمحت وشردت ، ولم تظفر بها بعد ذلك )

فتربية النفوس هي صلاحها وإصلاحها 
وهي طهارتها وتقويتها , وهي تزكيتها وجهادها , وهي تهذيبها وتنقي



............

رابعاَ مشاركة/ رابعة  :


التربية الذاتية أو التلقائية:

: إن التربية تعني التعليم حتي يستطيع الإنسان أن يعيش حياة أفضل، لأن هذا التعليم يؤدي إلى تنمية الشخصية، أي تنمية قواه الجسدية والعقلية والخلقية. كما يعرف الراغب الأصفهاني (الرب) أنه في الأصل التربية، وهو إنشاء الشيء حالاً فحالاً إلى حد التمام. ويرى الفخر الرازي في تعليقه على سورة العلق أن الله سبحانه وتعالى وصف نفسه بأنه خلق الإنسان من علق، وبأنه علمه بالقلم، وفي الظاهر لا مناسبة بين الأمرين، وبالتحقيق فإن أول أحوال الإنسان كونه علقة، وهي أخس الأشياء، وآخر أمره صيرورته عالماً بحقائق الأشياء، وهي أشرف مراتب المخلوقات، فكأنه تعالى يقول: انتقلت أيها الإنسان من أخس المراتب إلى أعلى المراتب، فلابد لك من مدبر، مقدر، ينقلك من تلك الحال الخسيسة إلى هذه الحال الشريفة، ثم فيه تنبيه على أن العلم أشرف الصفات الإنسانية، كأنه تعالى يقول: الإيجاد والإحياء والإقدار والرزق كرم ربوبيته، أما الأكرم هو الذي أعطاك العلم، لأن العلم هو النهاية في الشرف. ويشير عبد الحليم محمود إلى المعنى التربوي في نفس السورة فيقول: بدأت السورة بقول القرآن "اقرأ باسم ربك الذي خلق" ولم يقل باسم الله، وذلك لأنه أراد سبحانه منذ البدء أن يشير إلى أن هذا الدستور الإلهي إنما هو تربية،

 إنه ينزل باسم المربي، وما دامت هذه التربية إلهية المصدر فهي إذن محكمة وكاملة في جميع جوانبها. إن الله سبحانه وتعالى بين في هذه الآية أن هذه التربية يجب أن تتقبل دون شك أو تردد لأنها من الذي خلق فكون كل خلية في الجسم ونسقها مع غيرها، وهو محيط علما بالإنسان، فهذه التربية ليست من كائن لا صلة له بالمخلوق، وإنما هي تربية الخالق نفسه الذي أحاط علماً بدقائق الخلق، وعرف ما تحتاج إليه مخلوقاته، وعرف الضار والنافع، وعرف الخير والشر، فتربيته إذن قيادة على علم، وهداية على بصيرة. وبالتالي فهي تربية خالدة، لا تختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة، لأن الإنسان هو الإنسان أينما وجد، وأينما كان.

يربي الفرد نفسه ويوجهها وجهة سليمة بما يوافق الغاية التي من أجلها أوجده الله عز وجل على هذه البسيطة وصيره فيها خليفة .
  ولذا فإن للفرد مسئولية عظمى تجاه نفسه وتربيتها سواء كان ذلك على مقاعد الدراسة أو في العمل أو في البيت أو في الشارع ، فهو مطالب ببلوغ الكمال البشري الذي ينبغي أن ينشده كل إنسان بلغ مرحلة الرشد والتكليف ، ولن يتأتى له ذلك إلا باتباع المنهج الإلهي ، قال تعالى : ( قُلْ إنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لله رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)          [ الأنعام : 162 ، 163 ]

  وإن الناظر والمتدبر لآيات الكتاب وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ليهتدي إلى أساليب متعددة لتربية النفوس وتهذيب الأفئدة ومنها :

1ـ التربية بالقصة .
3ـ التربية بالموعظة .
5ـ التربية بالعادة .
2ـ التربية بالقدوة .
4ـ التربية بالترغيب والترهيب .
6ـ التربية بالعقوبة .
وغيرها كثير .

  وقد جاء هذا التنوع في الأسلوب تبعا لطبيعة المجال والموقف الذي تبحثه ، فهناك التربية الجسدية والتربية الفكرية والتربية المهنية والتربية الروحية والنفسية وغيرها ، ولو أردنا أن نجمع بين أنواع التربية وأساليبها لتبين لنا أن موضوع التربية يركز على الفرد قلبا وقالبا ، ولذا كان لزاما على هذا الفرد أن يسعى بنفسه لتحقيق أهداف التربية الإسلامية وفي مقدمتها تحقيق العبودية لله عز وجل . 

التربية التي تنبع من ذات الشخص أي من نفسه لتحقيق ذلك الهدف ، 

وبناء على ذلك سوف توضح بعضا من مبادئ وأساليب التربية الذاتية المختلفة الواردة في كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

1ـ يبين عظم المسئولية الملقاة على عاتق الفرد في تربية نفسه وتوجيهها وإصلاحها .
2ـ يضع لبنة قوية في سبيل إصلاح المجتمع حيث إنه إذا أصلح كل فرد نفسه وربى ذاته تخلص المجتمع من الأمراض والانحرافات واتجه للبناء والإصلاح .
3ـ ينير الطريق أمام المؤسسات التربوية في كيفية توجيه الأفراد لتحقيق الغايات والأهداف التي تتوخاها المؤسسات التربوية لتربية الفرد .
4ـ يوضح أسلوبا مهما من أساليب التربية وله دور كبير في إصلاح النفوس ، إلا أنه أغفل في البحوث التربوية .
5ـ يبين أيضا أحد أساليب التقويم المهمة ألا وهو ما يعر ف بالتقويم الذاتي والتي تسعى التربية الحديثة إلى تطبيقها ، في حين أن الإسلام عرض لها منذ خمسة عشر قرنا .

يقول الرسول الكريم (( أدبني ربي فأحسن تأديبي )) ونحن نسعى الى المنهجية التي سار فيها الرسول عليه السلام حتى وصل الى أقضل مخلوق وضع قدمه على هذه الأرض ..


............

خامساً مشاركة/ نوني  :


مدمرات الموهبة لدى الطفل 

مستفادة من دبلوم رعاية الموهوبين للدكتور سعد المعلا :

١) الضرب ع الوجه يقتل ٣٠٠-٤٠٠ خلية عصبية في الدماغ المسح على الرأس يخلق خلايا دماغية جديدة.

٢) الألعاب الإلكترونيةتقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي تسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز استهلاك خلايا الدماغ قبل أوانها وعندما يكبر يفتقد بعض المهارات في المدينة مركز خاص باسم ضحايا الإلكترونيات  : عدد كبير من الأطفال في غيبوبة من الألعاب الإلكترونية .

٣) السخرية من الأم أمام إبنها يجعل الطفل يركن للإنطواء والخوف والتوقف عن التفكير السليم لأن الطفل يستمد الموهبة من أمه حسب آخر الدراسات.

٤) السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على مايقدمه من إنتاج وتقدم وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية.

٥) قفل باب الحوار مع الطفل منذ الصغر بحكم العادات التقاليد الخاطئة وبذلك يتم قتل الذكاء اللغوي والإجتماعي لديه تهميش الأطفال وأمرهم بالسكوت وتعنيفهم في المناسبات مثلاً.

٦) الإقلال من شرب الماء بالذات أثناء التعليم  الدماغ يتكون من ٨٥٪ من الماء يجب كل خمس وأربعون دقيقة شرب كوب من الماء ( أوقنينة صغيرة ) إذا لم يشرب يصدر الجسم حركات لاإرادية ( كحة - عطس -يحرك الكرسي- يسحب الطاولة ،، يظهر للمربي أنه يفتعل الإزعاج .

٧) عدم تناول وجبة الإفطار الناس الذين لايتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم هذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ ممايؤدي إلى إنحلالها الحذر من الوجبات السريعة.

٨) التعليم بالتلقين وعدم مراعاة ميول وقدرات الطالب.

٩) عدم تمكين الأطفال من عيش طفولتهم الطبيعية وإغراقهم في الأنشطة التعليمية الكتابة على الجدران سببها عدم التمكين من الكتابة الحرة في السنين الأولى.

١٠) إلزام الطفل تصغير خطه في المرحلة الإبتدائية الخط الكبير يرمز للثقة بالنفس والأمان إذا صغر الخط معناه فقد هاتين الصفتين اقرؤها بفهم لصالح ابنائكم ، وخصوصا معلمين الصفوف الاولى.

الله یجعلنا منهم(بقلم الدكتورة أمل الحمادي).

👈كيف تحمي طفلك من أن يقع فريسه لذئاب البشر وتقدم له الوقاية قبل أن تضطر لتقدم له العلاج  طرق سهلة أنت قادر عليها؟

📌- علم وعلمي طفلك منذ نعومة أظافره على الاحتشام وعدم خلع ملابسه أمام الآخرين والغرباء وستر العورة وحدود العورة الصحيحة للطفل والطفلة.

📌- ليس كل حضن كحضن الأم وليست كل لمسه كالمسة الوالدين درب الطفل على حدود اللمسة الصحيحة وكيف تكون خاطئة بالحوار والتطبيق حتى يعي ما يحدث له.

📌- علم طفلك أجزاء جسمه واستخدام المصطلحات المناسبة لها ووضح له أنها أجزاء خاصة لا يلمسها أي أحد غير الطبيب مثلا.

📌- تجنب ترك الطفل مع من هم أكبر منه سناً في أماكن خالية مهما كانت الثقة والقرابة فالتحرشات تحدث من المقربين فالغريب يعتدي مباشرة ولا يتحرش.

📌- علم طفلك بأنه لا توجد هناك أسرار بينه وبين الآخرين والغرباء وزد رابط الثقة والحب بينك وبينه حتى يخبرك بكل ما يحدث له وهو مطمئن لمساعدتك.

📌- احذر من إرسال الطفل الصغير بدون مرافق مع السائق أو الخدم مهما كانت ثقتك به ومهما كانت سنوات عمله؟ فكم من ذئب يتخفي تحت شعار الخدمة والثقة.

📌- علم طفلك الحياء فقد أشاد النبي بحياء عثمان وهو رجل وثالث الخلفاء الراشدين فالحياء لا يقتصر على الفتاة فقط فاغرسه منذ الصغر في أطفالك.

📌- علمي ابنتك الاحتشام واشتري لها ملابس تستر عورتها وخاصة في مرحلة البلوغ والمراهقة. فلا تتفاخري في مفاتنها وتجعليها فريسة سهله للآخرين.


............

سادساً مشاركة/ بسمه استكنان  :



ألفاظك ... هل هي مناسبة لتربية طفلك ؟

اذهب عني .. اتركني الآن .. ياغبي .. ماتفهم أبدا ؟.. هشششش اصمت عن قصصك الغبية .. الا تنتهي عن الكذب أبدا .... 


كل هذه الألفاظ وغيرها تقولها الأم لطفلها أثناء انشغالها أو لتكرار تحدث الطفل .. أو عند عدم فهمه الدرس أو أو أو ..ولكن هل هذه الكلمات تساهم في تربية الطفل ؟ للأسف فهذه الألفاظ تضر الطفل وتحبط قدراته ... وتكون عنده العقد النفسية ويفقد الثقة في نفسه وقدراته .. وفي نفس الوقت تكون لدى الطفل حصيلة لغوية غير مناسبة لسنه وترجع الام للشكوي من طفلها سليط اللسان معها ومع والده وكل عائلته ..


والمعلمة من أكثر الاشخاص ملاحظة لهذا الأمر فكل طفل هو رسالة مما يحتوية منزل والديه فتعرف الطفل الذي تحاوره والدته باعتباره شخص .. انسان وليس( شئ ) وبين الام التي تحاور طفلها بأنه شئ ليس له أي عقل أو قرار أو مشاعر .. فقد تعرضت لطفلة تعجبت من طريقة تحاورها معي .. فأسلوبها جدا لبق وتتحدث عن والديها بكل احترام .. وفي يوم صادف تواجد الام مع البنت فوجدت طريقة تحدث الام لطفلتها ذات 8 سنوات كلها احترام وانتقاء عالي جدا للألفاظ .. فاكتشفت سبب لباقة البنت وأسلوبها في التعامل مع الآخري وذكائها .. 


في النهاية أوجه النصيحة لكل أم تحدثي مع طفلك وهو صغير بانتقاء في الالفاظ واحترام كأنه شخص بالغ تجدي نتيجة عملك في طلفلك في الصغر والكبر
..و أحترمي طفلك .. يبادلك الاحترام .


الأبناء ذكروا في القران بأوصاف منها :

📎 " زينة"
المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) فهم نعمة تحتاج شكر للمنعم

📎 "شهوة "
( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين..)
فهم مما تميل له النفس وتشتهيه والبعض يراهم هم وغم ونكد ويتلفظ بالفاظ تخالف مافطر الله الناس عليه

📎 " فتنه "
( إنما أموالكم وأولادكم فتنه )
أي اختبار وابتلاء وتمحيص فمن الناس من يطغيه ابنائه ويصرفونه عن طاعة ربه

📎 "عدو"
( إن من أزواجكم وأولادكم عدو لكم فاحذروهم )
 وهم عدو اذا تسببوا في صرف الاباء عن طاعة الله أو أوقعوهم في معصيته

✏ جددي النية في تربية أبنائك دوما وأنك تريدنهم  عبادا لله صالحين علماء يخدمون دينهم وعقيدتهم ولا تكون نظرتك قاصرة ( اربيهم ليعتنوا بي في الكبر ) ﻷن من كانت الاخرة همه جمع الله شمله واتته الدنيا وهي راغمه.

✏ إياك والمن عليهم بأمومتك وحملك لهم إرضاعهم وتعبك عليهم ﻷن هذه نعمة وهبك الله فلا تمني عليهم ولا يمنع تذكيرهم باسلوب لا من فيه

✏ عيشي معهم ولهم وليس فقط ﻷجلهم فلنفسك عليك حق فلا تجعليهم يشغلوك عن عبادتك أو صحتك.

✏ التربية بالحب أنجح تربية بالكلمة الطيبه والحضن الهانئ ولمسة الحنان  والمداومة على ذلك

✏ لا تقتلي براءة أبنائك بشحن نفوسهم بالحقد على الآخرين أو تفضيل بعضهم على بعض أو بالمقارنة الممقوته

✏ أحبيهم ولكن لاتقدمي محبتهم على محبة من وهبك إياهم ولا رضاهم على رضى من قلوبهم بين أصبعين من أصابعه فهو من يسخرهم لك 

✏ احرصي على دينهم وعبادتهم أشد من حرصك على دنياهم وأكلهم

✏ لسانك لا يفتر عن الدعاء لهم بخيري الدنيا واﻵخره فدعاء الام توفيق وسداد

✏ إياك والدعاء عليهم فتوافق ساعة استجابه فيستجيب الله لك

✏ اغرسي في قلوبهم حب الله وخشيته ومراقبته منذ الصغر

✏ دعيهم يتعلمون أمور الحياة ويصبرون عليها



شارك في هذا الموضوع :

1- محبكم أبو أسامة .
2- لوتس.
3- هدوء.
4- رابعة.
5- نوني.

6- بسمه استكنان.

جزاهم الله كل خير وجعل ما قدموه في ميزان حسناتهم .
.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق